رويترز: احتجاجات يومية والشرطة تقمع احتجاجات ضد الانتهاكات الحقوقية في الحسيمة

4 يونيو 2017

رويترز: احتجاجات يومية والشرطة تقمع احتجاجات ضد الانتهاكات الحقوقية في الحسيمة

قمعت السلطات المغربية احتجاجا نسائيا ضد فساد وانتهاكات المسؤولين في مدينة الحسيمة بشمال البلاد التي تشهد اضطرابات مستمرة منذ شهور.

ونظم الحراك الشعبي المظاهرة في مدينة الحسيمة في إطار حملته التي تطالب بتوفير وظائف وتحسين البنية التحتية ومطالب أخرى في منطقة الريف في شمال المغرب. وقد اعتقلت الشرطة قائد الحراك ناصر الزفزافي الأسبوع الماضي باتهامات من بينها تهديد الأمن القومي.

وقال مراسل لرويترز في موقع الاحتجاج إن الشرطة طوقت مئات من المحتجات في متنزه عام في الحسيمة مساء السبت ومنعت أخريات من الانضمام فيما هتفت النساء “حرية.. كرامة ..عدالة اجتماعية”. ودفعت شرطيات قائدة الاحتجاج نوال بن عيسى العضو البارز في الحراك بعيدا عن باقي المجموعة. وكانت نوال بصحبة والدة الزفزافي خلال المظاهرة.

ومنذ اعتقال الزفزافي أصبحت الاحتجاجات يومية في المدينة.

وقالت فاطمة الغلبزوري (54 عاما) التي حاولت الانضمام للمظاهرة يوم السبت “ننام ونصحو على خوف… لم نتصور يوما أن هذا سيكون حال مدينتنا”.

وشددت السلطات الإجراءات الأمنية وعززت قوات الأمن في المنطقة المحيطة بميدان سيدي عابد. ويقول منظمون إن الشرطة تلجأ بشكل متزايد لمنع المواطنين من الانضمام للاحتجاجات منذ اعتقال الزفزافي.

واعترف مصطفى الخلفي المتحدث باسم الحكومة الأسبوع الماضي بأن احتجاجات الحراك ومطالبه “مشروعة” وقال إن السلطات تسرع وتيرة ما تعهدت بإنجازه في البنية التحتية والمشروعات التنموية في المنطقة.

كلمات دليلية
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.