ساكنة ازغار وايث هشام يقطعون حوالي 20 كيلومترا على الاقدام لرفع التهميش

20 أبريل 2017

ساكنة ازغار وايث هشام يقطعون حوالي 20 كيلومترا على الاقدام لرفع التهميش

ريف 24: مراسلة

إنطلقت صباح هذا اليوم على الساعة العاشرة من فضاء المسجد الكبير بازغار مسيرة شعبية حاشدة مشيا على الأقدام في اتجاه مقر عمالة إقليم الحسيمة دعت لها التنسيقية المحلية للحراك الشعبي بكل من ازغار و ايت هشام والنواحي. ويأتي الشكل النضالي المقرر خلال أشغال الجمع العام الأخير ليوم السبت الماضي 15 ابريل في سياق الهُبّة الشعبية الهائلة التي يعرفها إقليم الحسيمة خاصة ومنطقة الريف عامة . واستمرارا في المعركة النضالية التي انخرطت فيها ساكنة الدواوير المذكورة للدفاع عن مطالبها المحلية والتي تخص بالأساس كل من القطاع الصحي والفلاحي والرياضي والشبكة الطرقية وكذا الشغل.
وقد ردد فيها المتظاهرون شعارات تندد بواقع التهميش والاقصاء وتطالب برفع الحكرة والبؤس وفك العزلة عن المنطقة.كما طالبوا فيها بالإسراع لتنفيذ كل المشاريع المقترحة وترجمتها فعليا على أرض الواقع بالمواصفات والاشتراطات المطلوبة. وفي كلمة لأحد النشطاء خلال البيان الختامي للشكل الاحتجاجي ألح أن صياغة ملف مطلبي وتنظيم أشكال نضالية على مستوى الموقع والتحاور إن اقتضى الأمر مع ممثلي الدولة والجهات المعنية ليس ذلك انتهازية وأنانية أو هي عملية تشويش على الحراك الشعبي العام وإضعافه بقدر ما أن الأمر نابع من الخصوصية المحلية للمطالب المرفوعة وأن الملف المطلبي الإقليمي لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يستوعب كل المحاور والتفاصيل .فأكد مقابل ذلك على مواصلة المشاركة النضالية والتنظيمية تحت السقف الإقليمي والصمود إلى غاية تحقيق كل المطالب بما فيها إلغاء ظهير العسكرة المشؤوم.
وقد عرفت المسيرة مشاركة متميزة للمعتقل السياسي المفرج عنه المناضل الأستاذ محمد جلول الذي قضى في سجون الذل والعار عقوبة 5 سنوات وشهر كاملة بعد محاكمة صورية على خلفية ما كان يعرف بأحداث بني بوعياش 2012 ضريبة على قناعاته ومبادئه ومواقفه التقدمية بشأن قضايا الشعب. وفي كلمة له بموقع فيسينا حيث المقر التاريخي لمولاي موحند تشبث بالخط التحرري لمدرسة النضال والكفاح للرمز والبطل المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي، ورد الاعتبار لتاريخ المقاومة والارث النضالي للمجاهدين الذين حاربوا بشراسة ضد المستعمر ولأجل تحرير الوطن وتأسيس مجتمع تسوده الحرية، الكرامة والعدالة الاجتماعية وكل القيم الكونية النبيلة .وبعد تحيته لحشود المتظاهرين وشكرهم على وحدتهم وتضامنهم . أكد أيضا على مشروعية المطالب المرفوعة وعدالتها في كل المناطق والمواقع، وأن السبيل الوحيد لتحقيقها هي توحيد الصفوف وتنظيمها وتكسير حاجز الصمت .
ويشار أن المسيرة التي عرفت حضورا وازنا من مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية، ومؤازرة من عدة مناطق قد جابت مختلف شوارع وأزقة المدينة إلى أن توجت بوقفة أمام مقر العمالة واختتمت بكلمة لكل من المنسق العام للتنسيقية المحلية بازغار وايت هشام ،وأحد نشطاء الحراك بموقع ايت قمرة الصامد وأخيرا الناشط البارز في الحراك الشعبي بالريف الرمز ناصر الزفزافي الذي بدوره أكد على التضامن وتقديم الدعم اللازم لمعتقلي امزورن العشرة والمعتقل السياسي البشير بنشعيب. وضرورة مواصلة النضال والتواجد الميداني في كل المحطات النضالية والتنظيمية على مستوى كل تراب الريف الحبيب.
ورفع الشكل النضالي التاريخي في حدود الساعة الثالثة بعد الزوال.

لجنة الاعلام والتواصل

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.