حوار مع “الناطق الرسمي للجنة متابعة ملف الشهيد محسن فكري” ببلجيكا

5 أبريل 2017

حوار مع “الناطق الرسمي للجنة متابعة ملف الشهيد محسن فكري” ببلجيكا

ريف 24:

ينحدر ضيفنا بوشتى عبد الخبير من أيث بوعياش وبالضبط من دوار تازوراخت وقد تابع دراسته الإبتدائية والثانوية بنفس المدينة ليلتحق بكلية العلوم والتقنيات بطنجة التي نال بها شهادة الميتريز وبعدها الجامعة الحرة ببروكسل ليتخرج مهندسا ، تلك لمحة سريعة عن الناطق الرسمي الثالث للجنة بلجيكا لمتابعة ملف الشهيد محسن فكري منذ الإعلان عن تأسيسها يوم 30 أكتوبر2016 كأول لجنة على الصعيد الأوربي.

إليكم نص الحوار الذي أجراه الموقع معه؛

هل من تعريف مقتضب للجنة متابعة ملف الشهيد محسن فكري ببلجيكا وآفاقها المستقبلية؟

في البداية أود أن أشكر المنبر الإعلامي المتميز RIF24 وطاقمه الصحفي على مجهوداته في تغطية الحراك .
مايخص لجنة بلجيكا فهي لجنة أتت بعد الجريمة الشنعاء المتمثلة في طحن الشهيد محسن فكري في شاحنة للأزبال و التي خلفت موجة من الإستنكار محليا ووطنيا ودوليا ،وأود الإشارة هنا إلى أن متابعة ملف الشهيد محسن فكري تسري على كل الآثار والنتائج التي تلت حدث الإستشهاد بمافيها المطالبة بضرورة معالجة كل الاسباب التي أدت إلى هذه الكارثة وكذا النضال من اجل الإستجابة لكل المطالب الإجتماعية والإقتصادية التي رفعها أهلنا بالريف بالإضافة طبعا للملف الحقوقي وضرورة المحاكمة العادلة لكل الجناة المتورطين في الجريمة .
أما انشطتها فلربما لاحظتم أن اللجنة تعتمد الجموعات العامة كآلية مستمرة وبشكل دوري ومنتظم لتسطير برنامج نضالي وفرزلجنة تلتزم بتنفيذه .
وقد قامت اللجنة بأنشطة مختلفة منها الوقفات الإحتجاجية في أماكن مختلفة ببروكسل ومساندة وقفات أخرى بأنفرس وألمانيا ، كما دعت لوقفة أوربية كان لها صدى جد إيجابي وأحيت أمسية ملتزمة لتعطى فرصة لفناني الريف بأوربا لدعم أهلنا وشباب الحراك ، كما سعت اللجنة أيضا لتنظيم ندوات وأيام دراسية للدفع بالدعم إلى الأمام وتنويعه وضمان استمراريته وفعاليته.
 
يلاحظ أن لجنة بروكسل هي الوحيدة التي تسمي ناطقا رسميا يتجدد كل مرة لماذا؟
 
تعرفون أن عمل اللجان محكوم بتوافقات معينة وسقف يتفق مع كل التوجهات السياسية والفكرية الموجودة داخلها وحترمها ولكن باستقلالية تامة ، ولضمان خطاب واحد ومنسجم أتت هذه الآلية لتعبر عن الكل ، بخطاب موحد في دعم الحراك .أما تجديدها كل مرة فهي مرتبطة بتنفيذ البرنامج النضالي المسطر من لدن الجمع العام وإتاحة المجال لكل من له رغبة في خدمة الحراك ودعمه .
 
البعض يقول أن هناك خفوت للجنة بروكسل في الآونة الأخيرة هل هذا صحيح؟
 
هذا ليس صحيح كل ماهناك أن عمل اللجنة بدء يتجه الى سلك توجهٍ للعمل الهادئ والمحترف لضمان تحقيق هدفنا في دعم الحراك بفعالية أكثر .
فقد قمنا لبلوغ هذه الغاية باعتماد لجان فرعية مكلفة بمهام معينة وهي :
لجنة إعداد ملف حقوقي حول الشهداء وخروقات حقوق الإنسان بالريف للنظر في إمكانية الترافع به .
لجنة الإتصال بالهيئات السياسية البلجيكية والمنظمات الدولية المتواجدة ببلجيكا.
لجنة االإعلام لبلورة أوراش إعلامية لخدمة الحراك.
كما أود التذكير باللقاء الأوربي يوم 08/04/2017 للتشاور مع اللجان الأوربية مجتمعة والتي وجهنا لها الدعوة دون استثناء للتداول في آفاق الدعم على الصعيد الأوربي
 
كما لا يفوتني ان اذكر هنا باننا نستعد لتكريم المناضل الكبير محمد جلول بمناسبة اعتناقه الحرية نظرا لتضحياته الجسام وهنا لابد أن نؤكد أن هذه المبادرة المراد منها أيضا تسليط الضوء على قضية الإعتقال السياسي وكل المعتقلين السياسيين وضرورة تبنيهم دون استثناء وأجدد الدعوة لإطلاق سراحهم بمافيهم معتقلي مدينة إمزورن في الأحداث الأخيرة التي شهدتها المدينة والتي يتحمل فيها النظام وحده المسؤولية.
 
كذلك هناك لجنة التعبئة للأشكال النضالية المختلفة.
 

مارأيك في شخص الزفزافي والحراك بشكل عام؟

الزفزافي مناضل حر وشريف من خلال ما لاحظته، ودوره محوري في هذا الحراك المبارك ولا ينكره الا جاحد والحراك الحالي بالريف استثنائي ضم كل شرائح المجتمع وفئاته العمرية يقوده شباب واع بالقضية الريفية وهويته الأصيلة ، لنا فيهم أمل كبير ونحن هنا لن ندخر أي جهد في مساندتهم من اجل انتزاع حقوقهم العادلة و المشروعة .

كيف تقيم دور المثقف بالريف؟

لايخفى عليكم دور المثقف في هذه المحطات المفصلية وشخصيا لازلت أراه محتشما رغم بعض المساهمات المهمة التي أطلع عليها من حين لأخر وأطمح لحراك ثقافي أيضا بتعبير الأستاذ رشيد الموساوي.

كلمة أخيرة؟

كلمتي هي بمثابة اقتراح للعمل عليه وهي التفكير في الجامعة الصيفية التي ستجمع ريفيي الشتات بريفيي الداخل وشخصيا لدي زيارة في الأيام المقبلة أتمنى أن أستثمرها في هذا المجال
و في الاخير لابدان انوه بمجهودات الاستاذ عبد الصادق البوشتاوي محامي المظلومين .

كلمات دليلية
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.